منتديات صوت المجازين






 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Cool Blue 
Pointer

شاطر | 
 

 مسيرة القنيطرة الحاشدة: نموت ويحيا الوطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسي عمر
قاهر أعداء قضيتنا
قاهر أعداء قضيتنا
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1493
عدد النقاط : 6841
الإنتساب : 25/02/2010
احترام القوانين : 100%
العمر : 58
الموقع : منتديات صوت المجازين
العمل : أستاذ التعليم الإبتدائي
MMS :
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: مسيرة القنيطرة الحاشدة: نموت ويحيا الوطن    الإثنين ديسمبر 13, 2010 7:09 pm

محمد سليكي | المغربية
Tuesday, December 14, 2010
جددت مدينة القنيطرة، عاصمة جهة الغرب الشراردة بني احسن، عهدها مع الوفاء لمقدسات الوطن، عندما خرج سكانها يوم السبت الماضي، في هبة شعبية كبيرة، ردا على خصوم وحدة الوطن، وإدانة لمزوري الحقائق حول أحداث العيون.
وذابت الاختلافات السياسية ومرجعيات النشاط النقابي والمدني بين مكونات مسيرة وحدة وطنية في الدفاع على مغربية الصحراء، إذ تنافس أبناء القنيطرة، من جيل التحرير إلى جيل المسيرة الخضراء، فجيل العهد الجديد، في التعبير عن تشبثهم بالوحدة، ومناهضة وهم الانفصال.
وأبدعت مسيرة القنيطرة، من منطلقها، ساحة الاتحاد وسط المدينة، الشاهدة على التاريخ النضالي لعاصمة الغرب، مرورا بشارع محمد الخامس، إلى شارع الحسن الثاني، في الكشف عن عورات محركي الطرح الانفصالي في الصحراء المغربية.
وأدان المتظاهرون، وفي مقدمتهم أبناء عمومة القبائل الصحراوية، من سكان جهة الغرب، التحالف الثلاثي غير المقدس بين الجزائر وصنيعتها البوليساريو والحزب الشعبي الإسباني، لتقويض الاستقرار بالصحراء المغربية، ومحاولة خلق دويلة وهمية، على حساب الوحدة الترابية للمغرب.
ورفع المشاركون شعارات منددة بادعاءات الصحافة الإسبانية، في تغطيتها لأحداث العيون، وقرار البرلمان الأوروبي المتسرع والمنحاز لمغالطات، روج لها الحزب الشعبي الإسباني، المسكون بالحنين إلى ماضيه الاستعماري.
وعبر أبناء القنيطرة ومنطقة الغرب عن استعدادهم غير المشروط للتضحية من أجل الوطن، حين ردد المئات من المشاركين في هذه المسيرة الوحدوية، التي تجاوز عدد المشاركين فيها ثمانية آلاف مواطن، بصوت واحد "نموت، ويحيا الوطن".
وهنأ خالد إيزوار، عن اللجنة المنظمة للمسيرة، سكان القنيطرة لنجاحهم في الرد بشكل حضاري ومنظم على أعداء الوطن، مؤكدا مطالبة المسيرة بفتح تحقيق دولي حول الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد المغاربة المحتجزين في تندوف.
وقال عزيز كرماط ،عن حزب العدالة والتنمية، لـ" المغربية"، إن "مدينة القنيطرة، بكل أبنائها وبمختلف مكوناتها السياسية والنقابية والجمعوية، تشارك في المسيرة الحاشدة لإدانة الحملة المغرضة، التي يقودها العسكر الجزائري وللحزب الشعبي الإسباني ضد المصالح العليا للمغرب، إنها مسيرة تجديد عهد وفاء مع مقدسات الوطن".
وعن حزب الاستقلال، قال محمد حمور إن "القنيطرة خرجت في مسيرة الوحدة، لتؤكد التحام الشعب المغربي حول وحدة الوطن، وسيره وراء جلالة الملك لمواجهة مخططات الخصوم، والدفاع عن القضايا المصيرية للأمة، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية".
من جهته، قال عبد الجليل البوصيري، أحد رجالات المقاومة، لـ" المغربية"، إن "المسيرة ليست حدثا غريبا على تاريخ هذه المدينة المناضلة، وجاءت لتؤكد الإجماع الوطني حول قضية الصحراء، وتقول لحكام الجزائر، الذين تنكروا لدعم المغرب للشعب الجزائري في بطولة التحرير، عودوا إلى صوابكم ، وليهدأ بالكم، فالمغرب في صحرائه، والصحراء في مغربها".
وقال المنسق الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة، سعيد حروزة، إن "مشاركتنا في المسيرة الوحدوية، تجديد لشجبنا وإدانتنا لمناورات الجزائر والحزب الشعبي الاسباني، لزعزة الاستقرار في الصحراء المغربية".
وعن الحركة الشعبية، قال حميد السعداوي، إن "المسيرة وجهت رسالة إلى خصوم وحدتنا الترابية، بأن المغاربة، في الشمال والجنوب والشرق والغرب، مستعدون لمواجهة مخططاتهم، والدفاع عن القضايا المصيرية للأمة، وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية بقلب رجل واحد".
وشدد عبد المجيد لمهاشي، عن الاتحاد الدستوري، على أن "المسيرة مستلهمة من المسيرة المليونية للشعب المغربي بالدار البيضاء، والقنيطرة خرجت في مسيرة الواجب الوطني لتجديد التعبير عن تجندها الدائم وراء جلالة الملك للدفاع عن مقدسات الوطن، وفي طليعتها الوحدة الترابية، وفضح مؤامرات الخصوم الرامية إلى زعزعة استقرار جنوب المملكة".
من كواليس المسيرة
اعتقال
اعتقلت عناصر من الفرقة الجنائية بأمن القنيطرة مشتبها به في احتراف السرقة بالنشل من وسط جموع المشاركين في المسيرة، على بعد أمتار من خط الوصول المحدد لها بشارع الحسن الثاني، في واقعة تابعها عدد من المواطنين.
8 آلاف
قدر عدد المشاركين في المسيرة، عند انطلاقها، بنحو أربع آلاف مشارك، في العاشرة والنصف، قبل أن يتضاعف العدد عند بلوغها خط الوصول، قبالة مقر ولاية جهة الغرب.
الموساوي
ظل والي جهة الغرب، عامل إقليم القنيطرة، أحمد الموساوي، يتتبع مختلف محطات المسيرة، إلى جانب الكاتب العام، يوسف السعيدي، إذ كان باشا مدينة القنيطرة ينقل إليهما كل جديد حول المسيرة، بعد تشكيل لجن متابعة خاصة بها.
رفض
رفضت الجهات المنظمة لمسيرة مجاهرة أي متبرع أو حزب سياسي بما قدمه من دعم مادي أو عيني لإنجاح هذه التظاهرة الوطنية، التي شاركت في إبداع تصورها مكونات سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية وإعلامية.
صحراويون
شارك في المسيرة صحراويون بملابس "مجتمع البيضان" قادمون من الصحراء، إذ ظهر عدد منهم، إلى جانب سكان القنيطرة، وهم يحملون علم المملكة وصور جلالة الملك ويرددون شعارات رفض الانفصال والتشبث بالوحدة.
أمن
تولى والي أمن القنيطرة، فؤاد بلحضري، مسؤولية التدبير الأمني العام للمسيرة، التي فاق عدد المشاركين فيها التوقعات، دون وقوع حوادث، وعمل المراقب العام، رئيس المنطقة الأمنية، إبراهيم برشو، على التدبير الميداني للأمن العمومي، فيما نزلت مختلف تشكيلات الأجهزة الاستخبارتية لتتبع نبضات المسيرة.
خلاف
برز خلاف بين أعضاء الجهة المنظمة للمسيرة حول من الشخصية، التي ستحظى بتلاوة بيان "مسيرة الواجب الوطني"، وستقر الرأي، في الأخير، على توزيع نص البيان، بدل تلاوته.
انتهازيون
تهافتت وجوه سياسية وجمعوية، بشكل انتهازي، على الإعلام المرئي، لتقديم تصريحات حول المسيرة، على نحو كشف عدم الانضباط لقائمة بأسماء شخصيات، زكت اللجنة المنظمة تحدثها إلى وسائل الإعلام، دون سواها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://profslicencies.ibda3.org
 
مسيرة القنيطرة الحاشدة: نموت ويحيا الوطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوت المجازين :: .·:*:·.منتديات لقاء الأحبة الشرفاء.·:*:·. :: .·:* ذاكرة الواقع *:·.-
انتقل الى:  

 جميع المواضيع  و المشاركات المكتوبة هنا تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثل وجهة نظر "منتديات صوت المجازين" ... نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية.