منتديات صوت المجازين






 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Cool Blue 
Pointer

شاطر | 
 

 الدستور المقبل، وليد الثورات أم تتويج لوعود ملكية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسي عمر
قاهر أعداء قضيتنا
قاهر أعداء قضيتنا
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1493
عدد النقاط : 6812
الإنتساب : 25/02/2010
احترام القوانين : 100%
العمر : 58
الموقع : منتديات صوت المجازين
العمل : أستاذ التعليم الإبتدائي
MMS :
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: الدستور المقبل، وليد الثورات أم تتويج لوعود ملكية؟   الجمعة يونيو 17, 2011 12:00 pm

سيتم في المغرب قريبا، الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد،ويرى مراقبون كثيرون في ذلك دليلا على إدراك الملك المغربي محمد السادس ضرورة إجراء الإصلاحات الرامية إلى بناء دولة مؤسساتية يسودها القانون وتشارك فيها كافة أحزاب وأطياف الشعب، وبالتالي استعداده للتعامل على الاحتجاجات الأخيرة في الدولة على أنها مطالب شرعية بعكس ما أقدم عليه نظراؤه من القادة العرب من اعتقالات وقتل وتدمير بحق شعوبهم المطالبة بالحرية والإصلاح، الشيء الذي أعطى الفرصة للغرب في التدخل لتطبيق أجنداته في المنطقة العربية بغطاء نشر الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان.
وبالطبع، يعد "ربيع الثورات" الذي فاجأ المنطقة العربية محركاً لسلطات المملكة المغربية مثل غيرها من الأنظمة العربية تجاه الإصلاح وفتح باب الحريات أمام شعوبها. ووصلت "عدوى الاحتجاجات" إلى المغرب مع ظهور حركة "20 فبراير" التي اتسمت بالسلمية في بداية الأمر، لكنها سرعان ما انتشرت وأخذت تتهم الحكومة بالفساد وتطالب الملك بالتخلي عن بعض صلاحياته لصالح الشعب وخاصة بعد حصولها على دعم من الأحزاب السياسية والهيئات الحقوقية.
يذكر أن العائلة الملكية تتربع العرش في المغرب منذ حوالي 3 قرون ونصف القرن. ويتمتع البلاط الملكي في هذا البلد بسلطات واسعة تخوله حل الحكومة ونشر الجيش والعديد من الصلاحيات الأخرى التي يستمد شرعيتها من نصوص الدستور الحالي المعمول به.
لكن سقوط النظامين التونسي والمصري وضع الملك المغربي أمام واقع جديد يفرض عليه تنفيذ مسلسل الإصلاحات الذي وعد به لدى توليه العرش في العام 1999.
ويجب الاعتراف بأن المغرب بدأ فعلياً سلسلة من الإصلاحات أهمها تشكيل الملك لجنة الإصلاح الدستوري وإطلاق سراح 190 معتقلاً سياسياً وإسلامياً. كما شهدت الإصلاحات في المغرب انخراطاً للأحزاب السياسية والنقابات والمنظمات الحقوقية والشبابية، من خلال فتح حوار وطني واسع وتقديم مقترحات تسهم في بلورة نص دستوري جديد يلبي طموح الشارع المغربي في بناء الديمقراطية.
وأهم الفقرات التي يتطلع المغاربة لإصلاحها في الدستور الجديد تلك المتعلقة بسلطات الملك وصلاحيات مجلس الوزراء، واختصاصات البرلمان، وسلطة القضاء كما يشمل الإصلاح الدستوري توسيع مجال الحريات الفردية والجماعية وتعزيز منظومة حقوق الإنسان بأبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية والبيئية وتقوية آليات تخليق الحياة العامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://profslicencies.ibda3.org
 
الدستور المقبل، وليد الثورات أم تتويج لوعود ملكية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوت المجازين :: .·:*:·.منتديات لقاء الأحبة الشرفاء.·:*:·. :: .·:* ذاكرة الواقع *:·.-
انتقل الى:  

 جميع المواضيع  و المشاركات المكتوبة هنا تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثل وجهة نظر "منتديات صوت المجازين" ... نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية.