منتديات صوت المجازين






 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Cool Blue 
Pointer

شاطر | 
 

 مغاربة العالم يبدؤون التصويت على الدستور الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسي عمر
قاهر أعداء قضيتنا
قاهر أعداء قضيتنا
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1493
عدد النقاط : 6812
الإنتساب : 25/02/2010
احترام القوانين : 100%
العمر : 58
الموقع : منتديات صوت المجازين
العمل : أستاذ التعليم الإبتدائي
MMS :
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: مغاربة العالم يبدؤون التصويت على الدستور الجديد   الجمعة يوليو 01, 2011 10:35 am

توجه أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، اليوم الجمعة ، على غرار مواطنيهم بمختلف أقاليم المملكة ، إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في المشاركة في الاستفتاء الدستوري.
وهكذا، فتح المكتب الوحيد للتصويت بمقر سفارة المغرب ببكين في وجه أزيد من 450 مسجل من أفراد الجالية المقيمة بالصين.
وقد عرفت الساعات الأولى من بداية التصويت الذي يستمر حتى الأحد المقبل، إقبالا مكثفا من قبل أفراد الجالية بالصين تعبيرا منهم عن رغبتهم في أداء واجبهم الوطني وإنجاح هذا الاستحقاق باعتباره مرحلة مفصلية لمستقبل المملكة.
وبموسكو، انطلقت عملية التصويت على الساعة التاسعة صباحا (الخامسة بالتوقيت العالمي الموحد)، على أن تستمر العملية إلى غاية الأحد المقبل لتمكين كافة أفراد الجالية المغربية المقيمة بروسيا التي تتميز بشساعتها وتواجد المهاجرين المغاربة بمختلف مناطقها، من المشاركة في هذه الاستحاقات الديموقراطية.
وقد أعدت سفارة المغرب بموسكو كل الإجراءات اللوجيستيكية والبشرية لتمكين أفراد الجالية من المشاركة في الاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد بكل مسؤولية وشفافية، كما سبق لها أن نشرت على موقعها الإلكتروني، كل المعطيات والمعلومات المتعلقة بعملية التصويت وملخصا لمشروع الدستور وشرحا مفصلا موضوعاتيا لمضامينه وأبعاده.
وانطلقت بنيودلهي عملية التصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، بمشاركة واسعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالهند.
وتم تخصيص مكتب للتصويت داخل مقر السفارة ستظل أبوابه مفتوحة حتى بعد غد الأحد من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء، وذلك لإنجاح المشاركة المكثفة لافراد الجالية في هذا الاستحقاق الدستوري.
وقال محمد السعيدي القائم بأعمال السفارة المغربية بنيودلهي أن مكتب التصويت شهد إقبالا من المواطنين منذ الصباح الباكر حرصا منهم على إثراء العملية الديمقراطية التي يشهدها المغرب، مشيرا إلى أن عملية التصويت "تمر في ظروف طبيعية تسودها روح المواطنة".
وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة على الصعيد اللوجيستيكي حتى تتم هذه الاستشارة الدستورية في أحسن الظروف ، وحتى يتمكن أفراد الجالية من أداء واجبهم الوطني وممارسة حقهم الدستوري الذي يكفله القانون.
وأكد السعيدي أنه لمس خلال الحملة التواصلية مع أفراد الجالية بالهند التي دامت نحو أسبوع، "انخراطا تاما للجالية وتعبئة شاملة لتأمين مشاركتها المكثفة في هذا الاستحقاق الذي يحمل دلالات تاريخية وحمولة وطنية".
وبأبوظبي، يواصل أفراد الجالية المغربية المقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة توافدهم على مكتبي التصويت الكائنين بمقر سفارة وقنصلية المملكة بأبوظبي ودبي للإدلاء بأصواتهم في هذا الاستحقاق الدستوري.
وسجل منذ فترة الصباح إقبال كثيف على مكتب التصويت الكائن بمقر السفارة من طرف أفراد الجالية المقيمين بإمارة أبوظبي ومدن العين ومصفح والخزنة والشهامة والمفرق والمنطقة الغربية، الذين توافدوا فرادى وجماعات، للتصويت على مشروع الدستور الجديد. كما عرفت قنصلية المملكة بدبي بدورها إقبالا متزايدا من طرف أفراد الجالية المقيمين بدبي وإمارات الشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين.
وشوهد عشرات المواطنين المغاربة يحملون الأعلام الوطنية، ويرتدون الزي المغربي التقليدي، يتأهبون لأخذ دورهم في الإدلاء بأصواتهم في هذا الاستفتاء الدستوري.
كما حرص العديد من أفراد الجالية على مرافقة أطفالهم أثناء الحضور إلى مكتبي التصويت الذين خصصتهما سفارة وقنصلية المملكة بدولة الإمارات، وأخذ صور تذكارية توثق لهذا الحدث.
وسجل توافد عدد من وسائل الإعلام الإماراتية لتغطية عملية الاستفتاء وأخذ تصريحات من عدد من المواطنين المشاركين في هذا الاستحقاق. وقال عدد من مغاربة الإمارات في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إنهم "حرصوا على التوافد صباح اليوم الذي يصادف يوم عطلة أسبوعية، على مكتب التصويت الكائن بمقر سفارة المملكة للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء إسوة بإخوانهم في الوطن الأم"، مؤكدين أن "أداء هذا الواجب الوطني هو حق دستوري يكفله لهم القانون وإسهام منهم في إنجاح هذا الاستحقاق الهام".
يشار إلى أن سفارة وقنصلية المملكة بأبوظبي ودبي وضعتا رهن إشارة مغاربة الإمارات مكتبين للتصويت أيام فاتح وثاني وثالث يوليوز الجاري حتى يتمكنوا من المشاركة في هذا الحدث في ظروف مناسبة.
وفتحت مكاتب التصويت أبوابها بكاطلونيا وجزر الباليار لتمكين المواطنين المغاربة المقيمين بهاتين المنطقتين الإسبانيتين من الإدلاء بأصواتهم.
وأفادت مصادر قنصلية بأن عمليات التصويت، التي انطلقت وفق التوقيت القانوني، تجري في جو يطبعه الهدوء بمجموع المكاتب.
وعرف مكتب التصويت، الذي افتتح بمقر القنصلية العامة ببرشلونة، توافدا هاما للناخبين خلال الساعات الأولى من الاقتراع، حسب ما تمت معاينته بعين المكان.
وقد وضعت المصالح القنصلية في هذه المنطقة 13 مكتبا للتصويت موزعة على 5 مكاتب بمنطقة برشلونة و7 بمنطقة تاراغون ومكتب واحد بجيرون. كما فتحت خمسة مكاتب أخرى أبوابها في وجه الناخبين في المناطق التابعة لقنصليتي برشلونة وتاراغون، وهي بالما دو ماجورك وإيبيزا وسرقسطة وهويسكا وإيرجيل. وستظل هذه المكاتب مفتوحة من فاتح إلى ثالث يوليوز، من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساء.
وكما هو الشأن بالنسبة لمواطنيهم بباقي المناطق الإيطالية، شرع المغاربة المقيمون بروما، اليوم مع افتتاح مكاتب التصويت عند الساعة الثامنة، في الإدلاء بأصواتهم حول مشروع الدستور الجديد.
وبمرور الساعات، اتخذ توافد أفراد الجالية منحى تصاعديا بالثلاثة مكاتب التي تم افتتاحها بروما، والتي من المنتظر أن يسجل فيها توافد هام للمصوتين ما بعد منتصف النهار وخلال نهاية الأسبوع.
وفي بلجيكا، شرع أفراد الجالية المغربية، اليوم وبمجرد افتتاح مراكز التصويت ال` 23 التي تمت تهيئتها ببروكسل وأنفيرس ولييج، في الإدلاء بأصواتهم.
وصرح مصدر دبلوماسي مغربي، لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه "تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من قبل مصالح السفارة وقنصليات المغرب ببلجيكا لإنجاح هذا الموعد مع التاريخ" لاسيما من خلال الحملات الإعلامية (تلفزيون وإذاعة ومطويات) وتنظيم لقاءات مناقشة، مضيفا أن عملية التصويت تجري في ظروف جيدة بجميع أنحاء بلجيكا.
وتجدر الإشارة إلى أن المصالح الدبلوماسية للمملكة قامت بتهيئة عشرة مكاتب للتصويت ببروكسيل، وثمانية بأنفيرس، وخمسة بلييج.
وفي سياق متصل، أوضح بلاغ لسفارة المغرب ببراغ بجمهورية التشيك، أن ثلاثة مكاتب للتصويت فتحت أبوابها في وقت مبكر من صباح اليوم بكل من براغ وبرانو وهراديس كرالوف لاستقبال أصوات مغاربة الخارج حول مشروع الدستور الجديد، مضيفا أن عشرات المواطنين المغاربة ببراغ قاموا بأداء واجبهم الوطني قبل الالتحاق بعملهم.
أما بنيويورك فقد استقبل مكتب التصويت، منذ افتتاحه في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، أفراد الجالية المغربية المقيمة بولاية نيويورك والولايات المجاورة لنيوجيرسي وكانكتيكوت.
ومن أجل تقريب مكاتب التصويت من المواطنين، وضعت القنصلية العامة للمغرب بنيويورك خمسة مكاتب بكل من فلوريدا (أورلوندو)، وماساتشوتس (بوسطن)، وكاليفورنيا (لوس أنجلس)، وتكساس (هيوستن)، وإيلينوي (شيكاغو). وستظل هذه المكاتب مفتوحة من الساعة الثامنة إلى السابعة بالتوقيت المحلي، خلال الأيام الثلاثة التي ستستغرقها عملية الاستفتاء.
وبدورهم، شرع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالبرازيل، صباح اليوم، في الإدلاء بأصواتهم بمكتب تصويت وضع لهذا الغرض بمقر السفارة المغربية بالعاصمة برازيليا. وافتتح هذا المكتب في الثامنة بالتوقيت المحلي (غرينتش ناقص 3 ساعات) على أن يتم إغلاقه في الساعة السابعة بالتوقيت المحلي أيضا.
وتوافد على هذا المكتب منذ الساعات الأولى من افتتاحه أفراد الجالية المغربية، البالغين السن القانوني (18 سنة) والمتوفرين على وثيقة هوية وطنية، القادمين من مدن برازيلية مختلفة، كريو دي جانيرو وساو باولو وكوريتيبا، وبرازيليا العاصمة.
وأعرب عدد من أفراد الجالية المغربية عن سعادتهم بالمشاركة في هذا الاستحقاق، الذي من شأنه أن يعزز المسار الديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس. وأبرزوا، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية المستجدات التي يحملها الدستور الجديد، لاسيما بالنسبة للجالية المغربية بالخارج.
وكانت السفارة المغربية قد قامت بحملة تحسيسية وإعلامية في صفوف أفراد الجالية المغربية المسجلين في مصالحها القنصلية، بهدف إطلاعهم على تفاصيل عملية الاستفتاء وتمكينهم من الحصول على البطائق اللازمة لأداء واجبهم الوطني.
وبجنوب إفريقيا، فتحت ثلاثة مكاتب للتصويت أبوابها، صباح اليوم، لتمكين أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد من التصويت على مشروع الدستور الجديد.
وعرفت المكاتب الثلاثة، التي أحدثت داخل مقر السفارة ببريتوريا وجوهانسبورغ وكيب توان، منذ افتتاحها على الساعة الثامنة (التوقيت المحلي) إقبالا متوسطا لأفراد الجالية المغربية المقيمة بجنوب إفريقيا.
وكانت سفارة المغرب ببريتوريا، قد وفرت، إلى جانب جمعية مغاربة جنوب إفريقيا، كافة الوسائل البشرية والمادية الكفيلة بضمان مشاركة واسعة للمواطنين المغاربة.
يذكر أن حوالي 520 مكتبا للتصويت بسفارات وقنصليات المغرب بالخارج فتح أبوابه في وجه المغاربة المقيمين بالخارج لتمكينهم من المشاركة في الاستفتاء الشعبي حول الدستور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://profslicencies.ibda3.org
 
مغاربة العالم يبدؤون التصويت على الدستور الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوت المجازين :: .·:*:·.منتديات لقاء الأحبة الشرفاء.·:*:·. :: .·:* ذاكرة الواقع *:·.-
انتقل الى:  

 جميع المواضيع  و المشاركات المكتوبة هنا تمثل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثل وجهة نظر "منتديات صوت المجازين" ... نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية.